الأحد، 17 أبريل 2016

الدرس 16: Structured Data كيفية اصلاح اخطاء شائعة في مدونة جديدة الجزء 2




 
لقد تحد ثنا في  الدرس 15: Structured Data كيفية اصلاح اخطاء شائعة في مدونة جديدة  حول أهم الأخطاء الشائعة التي تظهر في مدونة بلوجر ثم طريقة كشفها وطرق اصلاحها.



اما في هذا في هذا الدرس سنتحدث حول نوع اخر من الأخطاء التي تكاد لا تخلو منها أي مدونة . لكن من حسن الحظ وانها لا تؤثر في ترتيب موقعك على الواب . لكن العمل على اصلاحها محبب لدى محركات البحث .هذا الخطأ هو خطأ 404.
ما هو خطأ404 ( error 404 not found) ؟
يحدث كثيراثناء تصفح الانترنت او الدخول على احد المواقع ظهور صفحات اخطاء ومن اشهر الصفحات صفحة  الخطأ error 404 not found فما هو خطأ 404 ؟ وما الهدف من هذه الصفحة ؟
  خطأ 404 هو أحد الأخطاء المعرفة ضمن معايير بروتوكول الـhttp
ومعنى هذا الخطأ ان المستخدم تمكن بالفعل من الإتصال بمخدم الإنترنت و لكن الملف أو الرابط الذى طلبة غير موجود على السيرفر او المخدم بدون إبداء أسباب.
و يجب عدم الخلط بين هذا الخطأ و خطأ اّخر معروف ضمن أخطاء معايير بروتوكول ال http أو المخدم غير موجود (Server Not Found)
حيث أن فى خطأ 404 الذى نتحدث عنة قد تم االاتصال بالفعل مع السيرفرو لكن المشكلة هى عدم توافر الرابط أو الملف المطلوب
ماهى الأسباب وراء خطأ 404 ؟ربما تكون احد الاسباب التعديلات التى يقوم بها صاحب الموقع على أسماء الملفات أو الروابط و من الممكن أن تكون هذة الروابط مسجلة لدى محركات البحث و لم يتم تحديثها بعد , و بذلك عندما يطلب المستخدم هذة الروابط القديمة سيواجة خطأ404 لأن السيرفر لا يستطيع إيجاد الملف المطلوب .
او ربما يكون السبب خطأ إملائى , فعندما يقوم المستخدم بكتابة عنوان الموقع أو رابط لصفحة بطريقة خاطئة سيواجة خطأ 404 لأن المخدم لن يستطيع تلبية طلبة لعدم توافر الملف .
ما الهدف من تصميم صفحة مخصصة لخطأ 404 ؟
أغلب مخدمات الإنترنت يقدم صفحة إفتراضية لمعالجة خطأ 404 و هذة الصفحات الإفتراضية الأولية عادة ما تكون مربكة للمستخدم لإحتوائها على معلومات تقنية يفتقر لمعرفتها الزوار مما يربكهم و فى أغلب الأحوال لن يكملوا تصفح موقعك , وفى هذة الحالة يكون إنشاء صفحات لمعالجة خطأ 404 مريحة للزائر ومن الامورالتى تطمئنه لعدم وجود خلل بالموقع و لتسهيل عملية تصفح موقعك .
بعد هذه التوضيحات و الإفادات  .سنتطرق الى حل هذه المشكلة حتى لاينفر منك زوارك . فالزائر لا يريد ان تظهر له جملة  صفحةغير موجودة .
 الحل يتلخص بكل اختصار في : اعادة توجيه صفحة الخطاء الى صفحة المدونة الرئيسية. طريقة مهمة ولابد من تصليحها بمدونتك لكى لا تخسر الزوار وابقائهم بمدونتك حتى لا يرحلون عن المدونة فالطريقة قمت بوضعها على مدونتى كى لا اخسر الزوار ماذا تعنى صفحة الخطاء ؟ صفحة الخطاء تعنى بأنك قمت بوضع موضوع ما بمدونتك وهذا الموضوع تم ارشفتة بجوجل وللاسف قد تقوم بحذف هذا الموضوع دون عمد وعندما يضغط الزائر على رابط الموضوع المؤرشف مثلا بجوجل فلن يجد الموضوع فيجد صفحة خطاء وبالتالى يرحل الزائر عن المدونة الأن توجد طريقة معروفة لدى الجميع وهذه الطريقة لابد من تركيبها بمدونتك فالطريقة تعمل على اعادة توجيه صفحة الخطاء الى صفحة المدونة الرئيسية اتوماتيكيا الأن نأتى الى طريقة التركيب فى البداية
 1-اذهب الى لوحة تحكم المدونة ومنها قم بالضغط على زر الأعدادات ومنها اختار تفضيلات البحث .
2- الان ستجد من الجهة اليمنة الأخطاء وعمليات إعادة التوجيه ستجد بأسفلها لم يتم العثور على الصفحة المخصصة قم بالضغط على تحرير.
3- الان سيظهر لك صندوق كصندوق التعليقات قم بوضع هذا الكود بداخلة وبالاخير اضغط على حفظ التغيرات .
بأمكانك ان تقوم بتغير المحتوى المشار باللون الأصفر الى محتوى يناسبك فهذا المحتوى الذى كتبتة اعتبرة افضل وانت لك القرار
الان عندما يضغط زائر على رابط غير متواجد بمدونتك سيظهر بهذا الشكل وسيحول لرئيسية المدونة اتوماتيكيا .
طبعا فهمنا واستيعابنا يتفاوت ، لذا لايفهم من هذا الحل المقترح اي اعادة توجيه الزائر الى الصفحة الرئيسية وانه يعتبر حل خطأ 404 . لا ، فاخطأ ستعمل على تجاوزه ، مثلا تكتب تدوينة جديدة و توجه الرابط مصدر الخطأ اليها . فعندما تزحف محركات البحث ، وتزور موقعك لفهرسة المواضيع ، ستجد رابطك القديم مرتبط بمحتوى ، أي تتبع جوجل للرابط لكشف الصفحة ثم اظهار محتواها للطالبين سيمر بنجاح .



ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.